منتدى متقن زيان عاشور

أهلا بك مع منتدى متقن زيان عاشور
أخي أختي أرجو الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل مع جزيل الشكر

من أجل طلاب العلم


    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    شاطر

    عزالدين
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف عزالدين في الإثنين أكتوبر 25, 2010 10:59 pm

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    عمر بنالخطابثاني [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ومن أصحاب [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] محمد، الملقب ب "الفاروق"،ووفقاً للعقيدة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]هو [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ومن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وزهّادهم. يعد أوّل من عمل بالتقويم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. في عهده [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بقية [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وشرقه [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وشرق [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وجنوب [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ([وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الآن)، وصارت [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تحت ظل [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثالث الحرمينالشريفين تحت حكم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لأول مرة. وفي عهده قضى على إحدى أكبرقوتين في زمانه وهي الدولة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وأنهى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في مصر والشام.
    هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بنخزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهو أبن عمّ [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الموحد على [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].
    ولد بعد [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وبعد مولد الرسول بثلاث عشرة سنة. نشأفي [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وامتاز عن معظمهم بتعلم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]. عمل راعياً للإبل وهو صغير وكان والده غليظاً في معاملته. وكانيرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وتعلم [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] وركوب الخيل والفروسية، والشعر. وكانيحضر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ومجنة وذي المجاز، فتعلم بها [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وأصبحيشتغل[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، فربح منها وأصبح من أغنياء [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، ورحل صيفاً إلى بلاد [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وإلى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في الشتاء، واشتهر بالعدل
    كان عمر بن الخطاب أبيض البشرة تعلوه حمرة، وقيلأنه صار أسمر في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حيث أصابته مع المسلمين مجاعة شديدة.وكان حسن الخدين، أصلع الرأس. له لحية مقدمتها طويلة وتخفعند العارضيان وقد كان يخضبها بالحناء وله شارب طويل.
    أسلم عمر بن الخطاب في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] من السنة السادسة من البعثة وذلك بعد إسلام [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بثلاث أيام، وقدكان عمره يوم بعث النبي [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ثلاثين سنة، أوبضعاً وعشرين سنة، على اختلاف الروايات. وقد سبقه إلى الإسلام تسعة وثلاثونصحابياً فكان هو متمماً للأربعين ، ووفق المصادر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فإنه قد استجاب الله به دعوة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، إذ قال: «اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمربن الخطاب. قال: وكان أحبهما إليه عمر»
    خرج عمر إلى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يوم الأربعاء [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] سنة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يؤمّ الناس، فتربص به غلام [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] اسمه فيروز وهو عبد للمغيرة بن شعبة ويكنى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، وهو فيالصلاة وانتظر حتى سجد، ثم طعنه ثلاث طعنات بخنجر مسموم كان معه، فقال عمر:"قتلني -أو أكلني- الكلب"، ثم جعل يطعن كل من دنا إليه من الرجال حتى طعن ثلاثة عشر رجلا،مات منهم سبعة، فألقى عليه أحدهم ثوباً، ولما رأى أن قد تقيّد وتعثر فيه قتل [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] نفسه بخنجره. ثم تناول عمر يد [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] فقدمه حتى يكملالصلاة بالناس، وبعد الصلاة حمل [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عمراً إلى داره. وعندما سأل عمر عمن طعنهقيل له أنه أبو لؤلؤة فقال: "الحمد لله الذي لم يجعل منيّتي بيد رجل يدعي [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]"، ثم قال لابنه:"يا عبد الله انظر ما عليّ من الدُّين" فحسبوه فوجدوه ستة وثمانين ألف درهم، فقال: "إن وفّى مال آل عمر فأدّه من أموالهم،وإلا فاسألفي بني عديّ، فإن لم تفِ أموالهم، فاسأل في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]"، ثم قال: "اذهب إلى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]،فقل: يستأذن عمر أن يدفن مع صاحبيه" فذهب إليها،فقالت: "كنت أريده-المكان- لنفسي، ولأوثرنّه اليوم على نفسي"، فلمارجع وأخبر بذلك عمر، حمد الله . فدفن بجانب النبي [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]، و[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] كما أراد. وقد استمرت خلافته عشر سنينوستة أشهر، وقبل أن يموت اختار ستة من الصحابة؛ ليكون أحدهمخليفة على أن لا يمر ثلاثة أيام إلا وقد اختاروا من بينهم خليفةللمسلمين.


    • روى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (401/2) و[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (25/12) و[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في «السنة» (1250) و[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (2501) من طريق [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قال: قال رسول الله [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]:«إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه». [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط][وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].
    • روى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (8813/9) بإسناد حسن من طريق زائدة عن عاصم عن زر عن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قال: «إذا ذكر الصالحون فحي هلا بعمر، إن إسلامه كان نصرا، وإن إمارته كانت فتحا، وايم الله ما أعلم على الأرض شيئا إلا وقد وجد فقد عمر حتى العضاه، وايم الله إني لأحسب بين عينيه ملكا يسدده ويرشده، وايم والله إني لأحسب الشيطان يفرق منه أن يحدث في الإسلام حدثا فيرد عليه عمر، وايم الله لو أعلم أن كلبا يحب عمر لأحببته.»
    • روى [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] (106/1) بإسناد حسن من طريق [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] عن [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] قال: "خطبنا علي فقال: من خير هذه الأمة بعد نبيها؟ قلت: أنت ياأمير المؤمنين. قال: لا، خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عمر، وما نُبعدُ أن السكينة تنطق على لسان عمر.
    avatar
    PuNk
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 14/08/2010

    رد: عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    مُساهمة من طرف PuNk في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:45 am

    بوركت على الموضوع الف شكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:27 am