منتدى متقن زيان عاشور

أهلا بك مع منتدى متقن زيان عاشور
أخي أختي أرجو الدخول إن كنت عضوا أو التسجيل مع جزيل الشكر

من أجل طلاب العلم


    شعراء على مر العصور

    شاطر
    avatar
    السفاح
    مشرف مميز
    مشرف مميز

    الجدي عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010
    العمر : 23
    الموقع : الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــلفة

    شعراء على مر العصور

    مُساهمة من طرف السفاح في الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:35 pm

    [c]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة[/c]

    اخواني بعضنا يهوى قراءة الشعر والاستماع اليه وهو لشاعر مشهور ولكن من هو هذا الشاعر كيف بدء في الشعر ؟ ومتى نشأ وتعلم الشعر .

    أولا من العصر الجاهلي .

    * الشاعر / امْرُىء القَيْس

    (نحو 130 ـ 80ق.هـ = نحو 497 ـ 545م)
    امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي، من بني آكل المرار: أشهر شعراء العرب على الإطلاق. يمانيّ الـأصل. مولده بنجد، أو بمخلاف السكاسك باليمن. اشتهر بلقبه، واختلف المؤرخون في اسمه، فقيل حُنْدُج وقيل مليكة وقيل عديّ. وكان أبوه ملك أسد وغطفان، وأمه أخت المهلـهل الشاعر، فلقنه المهلـهل الشعر، فقالـه وهو غلام، وجعل يشبب ويلـهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته. فأبعده إلى (دمّون)بحضرموت، موطن آبائه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره. فأقام زهاء خمس سنين، ثم جعل يتنقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلـهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه وقتلوه، فبلغ ذلك امرأ القيس وهو جالس للشراب فقال: رحم اللـه أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً! اليوم خمر وغداً أمر!، ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لـأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً. وكانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرئ القيس) فأوعزت إلى المنذر (ملك العراق) بطلب امرئ القيس، فطلبه، فابتعد، وتفرق عنه أنصاره فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السوأل، فأجاره. فمكث عنده مدة. ثم رأى أن يستعين بالروم على الفرس. فقصد الحارث ابن أبي شمر الغساني (والي بادية الشام) فسيره هذا إلى قيصر الروم يوستينيانس Justinianus (ويسمى Justinien 1er) في القسطنطينية. فوعده ومطلـه. ثم ولاه إمرة فلسطين (البادية) ولقّبه (فيلارق Phylarck) أي الوالي، فرحل يريدها. فلما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح. فأقام إلى أن مات في أنقرة. وقد جُمع بعض ما ينسب إليه من الشعر في ديوان صغير (ط) وكثير الاختلاف في ما كان يدين به ولعل الصحيح أنه كان على المزدكية، وفي تاريخ


    1 لَنِعمَ الفَتى تَعشُو إلى ضَوْءِ نَارِهِ طريفُ بن مالٍ ليلة الجوع والخصر
    2 إذا البَازِلُ الكَوْماءُ رَاحتْ عَشِيّة ً تُلاوِذُ من صَوْتِ المُبِسِّينَ بالشجَرْ


    ثانيا من العصر المخضرم.

    *الشاعر /كَعْب بن زُهَيْر

    (000 ـ 26 هـ = 000 ـ 645 م)
    كعب بن زهير بن أبي سلمى المازني، أبو المضرّب: شاعر عالي الطبقة، من أهل نجد. لـه (ديوان شعر) كان ممن اشتهر في الجاهلية. ولما ظهر الإسلام هجا النبيّ صلى اللـه عليه وسلم وأقام يشّبب بنساء المسلمين، فهدر النبيّ دمه، فجاءه (كعب) مستأمناً، وقد أسلم، وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها:
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يُفد مكبول
    وما سعادُ غداة َ البينِ إذ رحلوا إلاّ أَغَنُّ غَضَيضُ الطَّرْفِ مكحولُ

    فعفا عنه النبيّ صلى اللـه عليه وسلم وخلع عليه بردته. وهو من أعرق الناس في الشعر: أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير، وابنه عقبة وحفيده العوّام، كلـهم شعراء. وقد كثر مخمّسو لاميته ومشطّروها ومعارضوها وشرّاحها، وترجمت إلى الإيطالية. وعني بها المستشرق رينيه باسيه (René Basset) فنشرها مترجمة إلى الفرنسية، ومشروحة شرحاً جيداً، صدّره بترجمة كعب. و للإمام أبي سعيد السكري (شرح ديوان كعب ابن زهير) و لفؤاد الستاني (كعب بن زهير).




    _______ منتدى متقن زيان عاشور __________







    ليس الموت فقط أن تكون جثة هامدة قد فارقتها الحياة أو أن يتوقف قلبك عن النبض وإنما هناك عدة معاني لهذه الكلمة
    ليس بالضرورة

    أن تلفظ أنفاسك

    وتغمض عينيك

    ويتوقف قلبك عن النبض

    ويتوقف جسدك عن الحركة

    كي يقال عنك : إنك فارقت الحياة


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:23 am